العناية بالبشرة
أخر الأخبار

لصيف خالٍ من البقع الداكنة على الجلد!

مقدمة :

تقضي الكثير من الوقت في انتظار الصيف. لكن هل تعلم أنه يمكنك قضاء المزيد من الوقت في عكس آثاره؟ هذا صحيح ، لأن مشاكل الجلد التي تسببها الشمس تزداد سوءًا في هذا الوقت من العام ويمكن أن يكون لها آثار دائمة ، ومن أكثر الإثار السلبية هي البقع الداكنة على الجلد . لهذا السبب يجب عليك منعها أو عكسها بأسرع ما يمكن.

لماذا تظهر البقع الداكنة على الجلد؟

يتم تحديد لون البشرة من خلال التعرض للشمس والخلايا التي تنتج الميلانين ، وهي صبغة طبيعية تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. 

ماذا يحدث عندما لا تعمل هذه الصبغة بشكل صحيح؟ في الأساس ، هناك شيئان:

  • فرط التصبغ: تظهر البقع الداكنة على الجلد ، عادة في المناطق الأكثر تعرضًا لأشعة الشمس ، مثل الوجه والكتفين والرقبة.
  • إزالة التصبغ: تظهر البقع البيضاء نتيجة التعرض المفرط للشمس مما يؤدي إلى فقدان الميلانين في الخلايا. هذا أقل شيوعًا على الوجه ولكن يمكن أن يحدث.

يمكن للشمس أيضًا أن تزيد من حدة الكلف ، وهو لون بني فاتح منتشر يؤثر بشكل خاص على النساء ، خاصة أثناء الحمل وانقطاع الطمث أو بسبب تناول حبوب منع الحمل.

كيف يمكنك منع البقع الجلدية؟

البقع الداكنة على الجلد
البقع الداكنة على الجلد

الأشعة فوق البنفسجية هي السبب الرئيسي للآفات الجلدية: عن طريق تغيير إنتاج الميلانين ، فإنها تسبب ظهور البقع الداكنة أو تكثف البقع الموجودة.

1-الكريمات والسيروم 
بحسب خبيرة الأمراض الجلدية مارينا بيريدو، لن يؤدي اتخاذ علاجات دون وصفة طبية إلى اختفاء هذه البقع تماما. ومع ذلك، تساعد بعض الكريمات والسيروم في التقليل من هذه البقع، لأنها أكثر فاعلية خاصة بالنسبة للبقع التي تظهر في وقت مبكر والتي لم تتصبّغ بشكل عميق. وإذا كنت ترغب في تجربة هذه الطريقة، ينبغي عليك البحث عن المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون، وحمض الترانيكساميك، وحمض الجليكوليك، وكذلك حمض الكوجيك، وخلاصة عرق السوس، والنياسيناميد أو فيتامين سي.

وعندما تجد الكريم أو السيروم الذي يناسبك، قم بتطبيقه مباشرة على البقع الكبدية بطرف إصبعك. لكن تأكد من أن طبيبك فحص عيوب البشرة، التي قد تظهر بشكل غير معتاد، للكشف عن سرطان الجلد قبل تجربة أي تقنية لتفتيحها.

2- الكريمات التي وصفها الطبيب المختص 
يمكن للعلاجات التي يقوم بوصفها الطبيب المختص على المساعدة في تخفيف البقع . وفي هذا السياق، ينصح باستخدام كريم موضعي يفتح ويقلل من التهابات بشرة اليدين والوجه. وعلى الرغم من أن هذه الكريمات مصممة أساسا لاستخدامها لمدة ثمانية أسابيع.

ومن جهته، يقول طبيب الأمراض الجلدية، أربيل أوستاد “هناك علاجان يصفهم الأطباء بشكل شائع، يحتويان على الهيدروكينون، الذي يبطئ إنتاج الميلانين والتريتينوين، وهي كريم الريتينول، الذي يقلل تصبّغ البشرة ويوحد نسيج الجلد. في المقابل، قد تترتب عن ذلك آثار جانبية، غالبا ما تكون في شكل حكة، احمرار أو جفاف، بنسبة ضئيلة عموما.

3- تقنية الضوء النبضي المكثف


بالنسبة لجراح التجميل أنتوني يون، “تعد تقنية الضوء النبضي المكثف، الخيار الأمثل والأكثر فاعلية لعلاج البقع العمرية”. وتدمر هذه التقنية الأصباغ مما يسهم في جعلها داكنة أكثر ثم التخلص منها بعد أسبوع. ويوضح الاختصاصي أن العلاج بالكاد يؤلم، لكن لا بد من الخضوع لأربع جلسات للحصول على أفضل النتائج.

4- العلاج بالتبريد
العلاج بالتبريد يكمن في تطبيق النيتروجين السائل على البشرة. وفي هذا الصدد، يقول الخبير غونزاليز، إن هذا السائل يجمد ويدمر الخلايا المنتجة للأصباغ، مما يتسبب في تقشير البقع. وبمجرد أن تبدأ بشرتك في الشفاء ستبدو أكثر نضارة، لكن قد تكون هناك حاجة إلى عدة جلسات.

5- التقشير الكيميائي
يمكن أن يكون التقشير الكيميائي أحد الحلول للقضاء على البقع. وفي هذه الحال، يطبّق طبيب الأمراض الجلدية حمضا على المنطقة، ليحرق الطبقة الخارجية من البشرة. وعند تقشّر البشرة، ستتشكل طبقة جديدة. وفي الحقيقة، يختلف عمق وتواتر عمليات التقشير وفقا لحجم البقع ونوع الحمض المستخدم. لذلك، يشرح خبير الأمراض الجلدية، شاري سبيرلينغ، أن الآثار الجانبية قد تشمل تقشر البشرة وجفافها لبضعة أيام.

هل يمكن أن يؤثر عليك فرط التصبغ؟ نعم ، لأنه في نهاية اليوم ، بغض النظر عن نوع بشرتك ، فإننا جميعًا معرضون للخطر. ومع ذلك ، فكلما قضيت وقتًا أطول في الشمس كلما تعرضت لها. هذا هو السبب في أن مجموعة Pigment Zero ستكون أفضل درع ضد آثارها ، حيث تمنع وتعكس البقع الجلدية.

وتذكر: الوقاية خير من العلاج

عندما نتحدث عن تأثيرات الشمس ، يجب أن نتذكر 3 نصائح أساسية:

  • واقي من الشمس عالي الحماية من أشعة الشمس SPF ، فعال ضد أشعة UVA و UVB. قم بوضعه كل ساعتين أو ثلاث ساعات.
  • ابق بعيدًا عن الشمس في أشد فترات اليوم حرارة.
  • استخدم القبعات والملابس لتغطية المناطق الأكثر تعرضًا للشمس ، مثل الوجه وخط العنق والكتفين واليدين والذراعين.

لأنه ، كما تعلم ، فإن أفضل طريقة لمنع ظهور البقع الداكنة هي الوقاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى